دردشة ومنتدي ايروس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةErosأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SiLVeR

SiLVeR


ذكر
عدد الرسائل : 111
العمر : 44
العمل/الترفيه : صيانة و برمجة الكمبيوتر
الاوسمة : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Mosamem
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر   سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 01, 2008 8:59 am

تحييد بعض الشخصيات

الكافرون المعاندون ليسوا سواءً!! هكذا كانت القاعدة التى سار عليها محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن معه. فأبو جهل الذى يؤذى بقوله وفعله ليس كابن الدغنة الذى يجير أبا بكر حتى يعبد ربه، وابن الدغنة ليس كأبى طالب الذى يجير محمدًا حتى يدعو إلى ربه، وغير هؤلاء جميعًا هناك من لا يؤذى ولا يجير، أو بعبارة أخرى لا يضر ولا ينفع، وهو بغير شك خير ممن يضر ولا ينفع! جلس عتبة بن ربيعة سيد بنى أمية إلى النبى يفاوضه، فما قاطعه الرسول-صلى الله عليه وسلم- ولا استعجله، إنما استمع له بصدر رحب، يعرف كيف يحاور الخصوم، ويحترم آراءهم المخالفة، حتى إذا انتهى عتبة من حديثه، سأله الرسول -صلى الله عليه وسلم- برفق وأدب: أقد فرغت يا أبا الوليد؟، فأجابه عتبة: نعم، فمضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقرأ من سورة فصلت حتى أتى موضع السجدة فسجد، وقام عتبة إلى قريش يقول لهم: خلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه. إن عتبة لم يؤمن لكن الرسول-صلى الله عليه وسلم- استطاع بحواره أن يحيده هو وبنى أمية أكبر تجمع عربى بعد بنى مخزوم، وتفتيت صف المشركين نصر كبير ولا شك.

الإصرار على الجهر بالدعوة

منذ أن اعتلت قدما محمد -صلى الله عليه وسلم- جبل الصفا بمكة جاهرًا بدعوته، وحديث الإسلام فى كل بيت، وخبر دعوته فى كل ناد وطريق، اختبأ المسلمون بدار الأرقم أم ظهروا، أعلنوا عن إسلامهم أم أسرّوا، فالدعوة وخبرها هما موضوع الساعة ومحور الحديث. يظن المشركون أن الدعوة مخنوق نورها بمكة، فيجدون أبا ذر الغفارى يطلع عليهم عند الكعبة ليهزأ بآلهتهم وقد آمن، ويعتقد الواهمون منهم أن صوتها قد كبت من الخوف، فيفاجئون بصوت عبدالله بن مسعود يصدح بالقرآن بين ظهرانيهم، ويتمطون يومًا متكاسلين وقد اطمأنوا أن الدعوة حوصرت فى البيوت، فيستيقظون على أقدام المسلمين تدق طرقات مكة فى صفين على أحدهما حمزة وعلى الآخر عمر، وهكذا حرص المسلمون طوال هذه الفترة ألا تنسى دعوتهم ولا يغيب ذكرها، أما مشركو مكة الذين يريدون منع النبى -صلى الله عليه وسلم- من نشر دينه بين القبائل فى موسم الحجيج، فقد قدموا للإسلام خدمة جليلة حين جابوا قبائل الحجيج وبطونهم يحذرونهم من هذا النبى الجديد، لأنهم قد نشروا الخبر بأنفسهم فى الجزيرة بأسرها، حين لم يستطع المسلمون وقتها أن يصنعوا ذلك.

وضوح الطريق

اختط المسلمون ونبيهم محمد -صلى الله عليه وسلم- لأنفسهم طريقًا واضحة المعالم، ذلك أن العاقل ينبغى له أن يفقه سيره، ويعلم ما يسمح له فيه، وما يحظر عليه، حتى لا يقف أمام كل عثرة أو منحنى يعيد حسابات قد انتهى منها، ويكرر تفكيرًا كان منه قد فرغ!.
وتميز هذا الطريق بقواعد عدة منها: المقاومة السلمية، وإنقاذ المستضعفين، والاستفادة من قوانين الشرك، وعدم المساومة على العقيدة، والاستفادة من المشاركة بين الإسلام والديانتين السماويتين: اليهودية والنصرانية، وتحييد بعض الشخصيات المشركة، وطلب المنعة من خارج قريش، والمجاهرة بالدعوة فى كل وقت وكل حين.

تجمع بنى هاشم وبنى المطلب

الأفضل عند المواجهة ألا تكتفى بالرد على خصمك، بل تضع نفسك مكانه، لتتنبأ بما ينوى أن يصنعه، فتبادره قبل أن يسبقك. هكذا تعلم أبو طالب من بيئته الصحراوية المتقلبة، والرجل العاقل الحريص على ابن أخيه استقرأ الأحداث، فوجد قريشًا قد وصلت مع محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى طريق مسدود، ولم يعد أمامها إلا قتل محمد، رضى أبو طالب بعد ذلك أم سخط، ثم إن أحداثًا متعاقبة صارت تؤكد لديه حدسه، فالمشركون هددوه بالمنازلة، وساوموه على قتل ابن أخيه مقابل إعطائهم ابن الوليد له يربيه ويتخذه عوضًا، ثم محاولة أبى جهل رضخ رأس النبى -صلى الله عليه وسلم- بحجر ألقاه، ومحاولة عدو الله عقبة بن أبى معيط خنقه بردائه، وخروج عمر -قبل إسلامه- بسيفه عازمًا ذبح محمد- كل هذه الأحداث تؤكد لأبى طالب أن المشركين لن يأبهوا لجواره وذمته. وهنا لم يبق لأبى طالب إلا المبادرة والحزم، فجمع أهل بيته من بنى هاشم وبنى المطلب ولدى عبد مناف، ودعاهم إلى منع ابن أخيه والقيام دونه، فأجابه إلى ذلك مسلمهم وكافرهم، حمية للجوار العربى، وأدخلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى شعبهم، منعًا له ممن أراد قتله، فأسقط فى يدى قريش، ولم يبق أمامها إلا إعلان المقاطعة العامة.

المقاطعة العامة

الأحداث فى مكة صارت متلاحقة، حمزة يدخل الإسلام، ولا تكاد أيام ثلاثة تمر حتى يتبعه عمر، والمسلمون يخرجون فى طرقات مكة، يعلنون عن إيمانهم، وقريش تتنازل عن بعض كبريائها وتذهب إلى محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ لتساومه، لكن النبى -صلى الله عليه وسلم- يردها خائبة، ثم يعلن أبو طالب جمعه لبنى هاشم وبنى عبد المطلب على نصرة محمد، والرسول يدخل فى شعبهم احتماء من كيد قريش. إن سرعة الأحداث وتعاقبها فى فترة وجيزة، لا تتجاوز الأسابيع الأربعة تنبئ بحدث جلل، لم يلبث حتى أسفرت عن وجهه الأيام، فقد هدى قريشًا شيطانها إلى كتابة صحيفة علقت بالكعبة؛ لمقاطعة بنى هاشم وبنى المطلب مقاطعة تامة تفضى إلى هلاكهم، وصبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون، ومعهم بنو هاشم وبنو المطلب مسلمهم وكافرهم فى شعب أبى طالب، إلا أبا لهب، فإنه ظاهر قريشًا على رحمه، وذلك من ليلة هلال المحرم سنة سبع من البعثة، ولمدة ثلاث سنين متصلة، حتى منّ الله تعالى عليهم، ونقضت الصحيفة الظالمة، القاطعة للرحم.

الصبر فى الشعب

ما أصعب الطريق حين تجتازه أقدامنا العارية، وهى تدب بمثابرة فوق أشواك صلبة! ثم ما أهون الرحلة حين نلقى نظرة عابرة على ذاك الطريق بعد أن تجاوزناه، ذلك كان شعور المسلمين ومن حالفهم من بنى هاشم وبنى المطلب، طيلة سنوات ثلاث قضوها فى شعب أبى طالب. المشركون يمنعون عنهم الزاد والطعام، ويبادرون التجار المارين بمكة فيشترون بضاعتهم بأكثرمن قيمتها، حتى لا يصل منها شىء لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن معه، ويشتد الحصار حتى يسمع من وراء الشعب أصوات النساء والأطفال يتضورون من الجوع، لكن آذان قريش الصماء، وأفئدتهم الغليظة لا تلتفت إليهم، وقد يتحرك رجل منهم كحكيم بن حزام، وحين يرى المحبوسين يأكلون الورق والجلود فاقة، فيحمل قمحًا إلى عمته خديجة -رضى الله عنها-، فيتعرض له أبو جهل، ويتعلق به ليمنعه، ولا يفلته منه إلا أبو البخترى بن هشام وقد هزَّه ما يرى، أما أبو طالب فهو مهتم مع ذلك بأمر آخر، ذلك أنه يعلم أن غاية مراد قريش مما تصنع أن تقتل محمدًا، والرجل الحذر لهذا يحكم حيطته بابن أخيه، فيأمره أن ينام فى فراشه حتى إذا رآه الناس نحَّاه عنه، وأنام مكانه أحد بنيه أو بنى عمه، خشية على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من القتل، وكما أدرك أبو طالب دوره، أدرك المسلمون دورهم، وعلموا أنه لا يقتصر على تحمل الجوع والألم بل يتعداه إلى تبليغ دعوة الله تعالى إلى الناس جميعًا، ولذا فإنهم كانوا يخرجون من شعبهم فى أيام الحج؛ ليلقوا الناس، ويدعوهم إلى الدين الجديد.

نقض الصحيفة

لا تعدم الدنيا رجالاً ذوى خلق، يحكمون عقولهم، وإن زاغت أبصارهم عن رؤية الحق فى دين الله! من هؤلاء الرجال هشام بن عمرو من بنى عامر بن لؤى، يشبه فى نعته دعاة الإنسانية، المنتشرين عبر العصور، ومن كافة الأديان، أبت نفس الرجل أن يرى أناسًا يتضورون جوعًا، وأسباب الطعام تلقى فى طرقات مكة لقلة آكليها، فكان يمد بنى هاشم بالطعام ليلاً دون أن يفطن إليه أحد، لكن المقاطعة طالت حتى مر عليها ثلاث سنوات، ففيم الوقوف والانتظار؟. احتال هشام على صحيفة قريش بحكمة ودهاء، فذهب أولاً إلى زهير بن أبى أمية المخزومى -وكانت أمه عاتكة بنت عبد المطلب- فأثار حميته: أرضيت أن تطعم الطعام، وتشرب الشراب وأخوالك بحيث تعلم؟، فاحمر وجه زهير وقال له: ويحك فما أصنع وأنا رجل واحد؟، أما والله لو كان معى رجل آخر لقمت فى نقضها! قال: قد وجدت رجلاً، قال: فمن هو؟، قال: أنا، فأجابه زهير: ابغنا رجلاً ثالثًا. وما زال هشام يعمل بحيلته حتى جمع مع زهير ثلاثة رجال غيره: المطعم بن عدى وأبا البخترى بن هشام، وزمعة بن الأسود، فصاروا جميعًا خمسة، وفى الصباح غدا زهير إلى الكعبة، فطاف سبعًا، ثم أقبل على الناس قائلاً: يا أهل مكة، أنأكل الطعام، ونلبس الثياب، وبنو هاشم هلكى، لا يباع ولا يبتاع منهم؟، والله، لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة للرحم الظالمة، فقال أبو جهل غاضبًا: كذبت! والله لا تشق؛ فثار زمعة على أبى جهل ثم أيده أبو البخترى، فالمطعم، فهشام بن عمرو، وهنا بهت أبو جهل ثم قال بمكر: هذا أمر قضى بليل، تشوور فيه بغير هذا المكان. وكان أبو طالب جالسًا فى ناحية من المسجد، فأخبرهم بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الأرضة قد أكلت صحيفتهم حتى لم يبق فيها إلا "باسمك اللهم"، وتحداهم أبو طالب قائلاً: فإن كان كاذبًا خلينا بينكم وبينه، وإن كان صادقًا رجعتم عن قطيعتنا وظلمنا، فأجابوه لذلك، وقام المطعم ليمزق الصحيفة، فوجدها كما قال أبو طالب، فنقضت وعاد بنو هاشم وبنو عبد المطلب إلى مخالطة قريش، التى لم تهزها هذه الآية العجيبة قيد شعرة عن كفرها وعنادها.

كتابة الصحيفة

اجتمع سادة قريش فى خيف بنى كنانة من وادى المحصب، فتحالفوا على بنى هاشم وبنى عبد المطلب، ألا يناكحوهم، ولا يبايعوهم، ولا يجالسوهم، ولا يخالطوهم، ولا يدخلوا بيوتهم، ولا يكلموهم، وألا يقبلوا من بنى هاشم صلحًا أبدًا، ولا تأخذهم بهم رأفة، حتى يسلموه للقتل. ويقال إن منصور بن عكرمة بن عامر بن هاشم هو الذى كتبها، ويقال النضر بن الحارث، والصحيح أنه بغيض بن عامر بن هاشم، وقد دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على كاتبها، فشلت يده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الحرمان

أسيرة الحرمان


انثى
عدد الرسائل : 280
العمر : 41
الموقع : جده
العمل/الترفيه : تطوير المنتدى
الاوسمة : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر W1
اعلام : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Saudi_aC
مزاج : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر 710
الوظيفة : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Cook10
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر   سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 12:25 am

سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Luqeabifppf5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.roze.mam9.com
Eros
Admin
Admin
Eros


ذكر
عدد الرسائل : 338
الموقع : https://eros.mam9.com
الاوسمة : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر 5
مزاج : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر 6310
الوظيفة : سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Politi10
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر   سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 1:54 pm



afro lol! affraid Rolling Eyes What a Face Rolling Eyes affraid lol! afro

شكرا علي المساهمة الجميله دي واشكرك علي كل مساهماتك التي تتميز في اسلوبها
bounce bounce واتمني المزيد والتفوق الدائم bounce bounce

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven What a Face Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر 502401054
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven What a Face Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر 558032375
afro lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eros.mam9.com
 
سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء الخامس عشر
» سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء السادس عشر
» سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء الاول
» سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء السابع عشر
» سيرة الرسول-صلى الله عليه وسلم- الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشة ومنتدي ايروس :: 
o°°o°°o°*~.][المنتدي الاسلام][.~* °o°°o°°o
 :: فسم العقيده والفقه ألاسلامي
-
انتقل الى: